Monday, May 29, 2006

العصا و الجزرة على الطريقة المصرية


كحال بعض حكومات دول العالم المختلفة ... قد تجد الحكومات تستخدم سياسة العصا و الجزرة لمسايرة شعوبها.. و تختلف طريقة المسايره من حكومه لأخرى.
فتجد بعض الحكومات عند حدوث تصادم مع الشعب او وصول الأمر لشبه التعقد تتصرف بحكمه ...فربما تهدي الجزرة لشعبها ليهنأ بها و يهدأ .. مثلما حدث مثلا في فرنسا وقت مظاهرات الإحتجاج على قانون العمل المؤقت.
أنهت الحكومة الأزمه بإعطاء الجزرة لشعبها الذي طالما سار أمل في ان ينالها و تحقق هدفه و الغي بالفعل القانون المعترض عليه.
و بعض الحكومات الآخرى تسايس شعوبها بنفس السياسة و لكن عند الوصول لمفترق طرق تهدأ من الوضع و ربما تغير الجزرة بأخرى مغسولة كويس او طمطمايه و ربما خياراية مثلا. فتمتص غضب شعبها..
إلا الحكومة المصرية .. فبطبيعة المصري مخترع مبتكر ..- اسم النبي حارسه و صاينه- يحولك الكاسيت لمكنة تصوير مستندات ..
استخدمت الحكومة فتاكة الواد المصري و فهلوته في استخدام سياسة العصا و الجزرة مع شعبها المنكسر بطريقة جديده و تتيح اكثر من استخدام ..
فالبرغم من استخدام تلك السياسة من سنيييين طويلة ... إلا انه و مع كل مفترق طرق... يظهر المعدن المصري الأصيل في حل الأزمات....فيضرب الشعب بالعصا و يجلس عالجزرة زي سليمان الحلبي ... و تستكمل مسيرة المسايسه مره اخرى بنفس العصا و هي هي الجزرة ... و يسير ورأها الشعب المنكسر الغلبان...و ما باليد حيله.
وعلى فكره بئا ..الجزره دي مش مغسوله .. و مرشوشه بمبيدات يوسف والي.
و ربنا على الظالم

2 comments:

HANY said...

موضوع جيد ولكن احخى الكريم قد ان الوقت ليستخدم الشعب مع الحكومه نفس السياسة وعلى رأى المثل طباخ السم بيدوقه وانا رأيى اننا نعمل فى مبارك زى ما هوه عمل فى الربع جنيه والاكيد بقى ان مصر بكرة احسن

Mostafa Maher said...

ايدي على كتفك ... و طبعا مصر بكرة أحلى

و شكرا لمرورك و ردك الكريم